Menu

الشؤون العلمية

مدير الشؤون العلمية

     تم إنشاء  الشؤون العلمية عام 2016م تحت إدارة عميد الكلية  و رؤساء الأقسام :

1. شؤون  القبول والتنسيق.

2. السجل الأكاديمي ،الشهادات و الامتحانات والتدريب .

   3. قسم  شؤون مجلس الأساتذة.

تعتبر أمانة الشؤون العلمية ركيزة أساسية من ركائز الكلية  ، وتسهم في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية عبر أقسامها  المتعددة وتسعى للتطوير المستمر من خلال المتابعة من اجل تحديث وتطوير مناهج الكلية  وأساليب ووسائل وتقنيات التدريس وتفعيل التطبيقات العلمية ليستفيد منها الطالب فى جميع برامج الكلية التطبيقية والنظرية و تعمل على الاستقرار العلمي وتنفيذ البرامج العلمية والتدريب للطلاب وتقديم جميع الخدمات للطلاب والمجتمع بأيسر السبل من خلال التقنيات الحديثة وتحقيق أكبر قدر من السلامة والمرونة في كل الإجراءات المتعلقة بالالتحاق والتسجيل بالتعاون مع الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  وفق منهج واضح وقيم العدل في التعامل مع تلقي الخدمة دون تمييز  أياً كان جنسه أو مستواه الدراسي أو الاجتماعي وفق تعاليم  الدين الحنيف والالتزام بأخلاقيات المهنة ونظم ولوائح الكلية  الأكاديمية.

مهام أمانة الشؤون العلمية:-

 تتخلص مهام أمانة الشؤون العلمية في الآتي  :

1.  الإشراف العام على قبول وتسجيل الطلاب وإجراءات تحويلهم  والتنسيق مع الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكملة إجراءات قبول وتسجيل الطلاب المرشحين سنوياً للدراسة بالكلية .  

2.الإشراف علي تطوير البرامج والمناهج العلمية واعتمادها من إدارة التعليم الخاص والأجنبي والأهلي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 3. تنفيذ البرامج الدراسية بالكلية تفعيل وضبط وترقية اللوائح الأكاديمية،متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس العلمى وجميع اللجان المنبثقة منه  .

 4. تحديث المعلومات الإحصائية الخاصة بالجوانب العلمية و رصد وحفظ السجلات الأكاديمية للطلاب.

5- الإشراف العام على  الامتحانات والتأكد من إجراءاتها وفق لوائح الكلية  وحفظ   نتائج الامتحانات   وضبط عملية استخراج وتوثيق الشهادات العلمية للخريجين.

6.   إعداد التقويم الدراسي و دعم عمليات التطوير الأكاديمي المستمر من خلال توجيه القائمين علي تصميم المناهج وتنفيذ الخطط الدراسية و تنسيق أعمال لجنة ترقيات أعضاء هيئة التدريس.

7.  إعداد ونشر دليل الكلية و الإشراف على إعداد احتفالات توزيع الدرجات العلمية والفخرية .

الهيكل :-

  1. أمين أمانة الشؤون العلمية ويكون مسئولاً لدى  عميد الكلية   وفق أحكام  و قانون كلية دار  العلوم و التكنولوجيا .
  2. الأطر المساعدة لأمين أمانة الشؤون العلمية و تتمثل في عد إدارات وأقسام و هى:

قسم القبول التسجيل  :-

يكون رئيس قسم القبول والتنسيق مسئولاً عن تطبيق شروط القبول المعتمدة لدى الكلية واستخراج  الكشوفات  وفق  قوائم القبول لدى الإدارة العامة للقبول  و اعتماد الطلاب المقبولين لدى الوزارة و متابعة حالات الرقم الجامعي و متابعة حالات التجميد  و الاستقالات و الحالات الطلابية الخاصة والإشرف على قبول الطلاب الوافدين .

قسم السجل الأكاديمي :-

  إعداد كل الإحصاءات المطلوبة التي تساعد في تسهيل عمل الأمانة. ويكون مسئولاً عن الإشراف المباشر على مراجعة الشهادات الأكاديمية و  إرسال قوائم الخريجين المحوسبة لإدارة القبول و متابعة حوسبة النتائج و كذلك الشهادات الأخرى .

–  الإشراف على إعداد وتنفيذ الامتحانات وحفظ السجل الأكاديمي للطلاب .

-إعداد قوائم الخرجين وعمل سجل دائم لهم .

قسم شؤون الأساتذة :

الإعداد والإشراف علي الإجراءات المتعلقة بترقيات أعضاء هيئة التدريس ، تعينهم وتدريبهم  والإشراف علي مساعدي التدريس وأعضاء هيئة التدريس داخل وخارج السودان بالتعاون ويسهم في التطوير الأكاديمي. ويتضمن القسم متابعة النشاطات العلمية المتنوعة مثل المؤتمرات والندوات والورش , تطوير المهارات التدريسية من خلال تبني برامج تدريبية واستكشاف مجالات التطور العلمي والمعرفي ومواكبتهما وتنمية قدرات الملكات التدريسية المعرفية والبحثية ، وتطوير النشاط العلمي المبدع في الكلية  والتوثيق  لجميع نشاطات أمانة الشؤون  العلمية من مؤتمرات، سمنارات ، ورش عمل، وندوات ، ومتابعة نتائجها وتعميمها لضمان تحقيق أقصى منفعة ممكنة.

قسم المجلس العلمي :

يعمل القسم  على متابعة أعمال المجالس و اللجان و يكون مسئولاً عن متابعة أعمال المجلس العلمي .

 و متابعة تنفيذ القرارات وفق موجهات المجلس  و كذلك متابعة أعمال اللجان المختلفة التي تصدر من المجلس الإداري .

YouTube
LinkedIn
Share